القطاعات الإبداعية



التصميم

التصميم

style=width

تمتّع المجتمع المحلي في مدينة المحرّق بعلاقة وطيدة مع فنون التصميم على مدى تاريخه وعلى المستوى الحضري والشعبي. وإن مما يميّز القطاع الصناعي في المحرّق، والبحرين بشكل عام، هو استخدام الابتكار والمناهج الفنية متعدد التخصصات.

وضمن جهود هيئة البحرين للثقافة والآثار ومركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، تمت زخرفة وتزيين عدد من المباني التاريخية بتصاميم داخلية مذهلة تطلق العنان لخيال الزوار المحليين والاجانب.

توجد العديد من الأمثلة على المشاريع التي نُفذت في مدينة المحرّق والتي تقوم بإعادة استعمال التصاميم المحلية بابتكار وإبداع مع تعزيزها بروح التعدد الثقافي.

وتعكس مشاريع الترميم وإعادة الإحياء خلال العقد الماضي براعة التصميم والإبداع والخيال عبر تفاصيل موجودة في كافة تفاصيل المباني، بما في ذلك مواد البناء، طريقة استغلال المساحة الانشائية، الأثاث، المنسوجات، عناصر الزينة والديكور والأعمال الفنية.

التصميم الداخلي لفندق نزل السلام للمصمم البحريني المعروف عالمياً عمار بشير
مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، المحرّق
حقوق الصورة: @عمار بشير

 

الفن

الفن

style=width

تلعب المحرّق دوراً ريادياً في المشهد الفني في البحرين مع احتضانها للعديد من المعارض والمساحات الفنية التفاعلية، بالإضافة إلى النمو المتزايد في عدد دور العرض الفنية.

ويعمل ستوديو 244 كمساحة فنية على تقديم منصة للنقاش ورفع الوعي حول العديد من المسائل المتعلقة بالثقافة والبيئة والفن والمعرفة والتصميم.

ويوفّر كل من ستوديو 244، هيئة البحرين للثقافة والآثار ومركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث العديد من البرامج الثقافية التي تتنوع ما بين المحاضرات العامة، المعارض وورش العمل.

كما تحتضن المحرّق عدداً من المنحوتات والأعمال التركيبية الفنية والجداريات في مختلف أرجائها بهدف تعزيز التجربة الإبداعية الحضرية.

سرب طيور – تقاطع شارع الغوص وشارع الشيخ عيسى
للفنان خليل الهاشمي

 

الهندسة المعمارية

الهندسة المعمارية

style=width

الهندسة المعمارية هي حلقة وصل إضافية تربط مدينة المحرّق بعالم التصميم، فوحدات الإسكان وأفنيتها، أنظمة التهوية التقليدية، النقوش الخشبية على الأسقف واللوحات المزركشة من خشب وجبص، إنما هي دليل على ثراء جزيرة المحرّق وتعددها الثقافي.

فالمحرّق ، باعتبارها العاصمة التجارية لصناعة اللؤلؤ في منطقة الخليج العربي، استفادت كثيراً من حركة التجارة العالمية والتبادل الثقافي، مما انعكس بشكل جلي على الملامح العمرانية الفريدة للمدينة.

وأضاف التخطيط الحضري الذي تطوّر على شاكلة نظام الفريج، أنماطاً فريدة للشوارع تحاكي عفوية الطبيعة، ولا تزال محفوظة حتى الآن. واليوم أصبحت الطبقة المعمارية المعاصرة في المحرّق ترتقي بجودة الحياة الحضربة بشكل كبير.

وللمزيد من التفاصيل حول موقع طريق اللؤلؤ: شاهد على اقتصاد جزيرة، المدرج على قائمة التّراث العالمي لليونيسكو و المشاريع الهندسية الجديدة، يرجى الاطلاع على الموقع الرسمي لموقع مسار اللؤلؤ الرسمي على الإنترنت.

https://pearlingpath.bh/

صورة لشارع في المحرّق، @مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث
صورة مصغرة: مركز زوار طريق اللؤلؤ تصميم فاليريو أولجياتي.

 

حُلى ومجوهرات اللؤلؤ

حُلى ومجوهرات اللؤلؤ

style=width  تعود جذور تصميم حُلي اللؤلؤ إلى آلاف السنين. فهي جزء لا يتجزأ من أسلوب الحياة في المدينة ويمكن معاينتها بوضوح في نسيجها الحضري. أما اليوم، فاللؤلؤ لا يستخدم فقط في المجوهرات، ولكن أيضا في تصميم العديد من عناصر وإكسسوارات الديكور اليومية كالساعات، الأقلام، الصناديق وغيرها.
أساور من الذهب واللؤلؤ ، مجموعة متحف البحرين الوطني

 

الموسيقى

الموسيقى

style=width

تحتفل البحرين سنوياً بالموسيقى التقليدية والمعاصرة خلال مهرجان البحرين الدولي للموسيقى.

وخلال المهرجان، يتم اختيار العديد من المساحات في المحرّق لاستضافة عروض المهرجان.

وتقوم دار المحرّق، التي تتميز بتصميمها المذهل، بدعوة محبي الموسيقى إلى المدينة التاريخية من المحرّق، مقدّمة لهم تجربة فريدة وبيئة تشهد تفاعلاً إبداعياً مشتركاً مع المجتمع المحلي.

دار المحرق

 

الأزياء

الأزياء

style=width

تحظى الأزياء كمجال إبداعي آخر بأهمية متنامية البحرين. ذلك أن المواد الخام الحديثة والأنسجة والأقمشة والأنماط التقليدية أصبحت متناغمة مع بعضها البعض لتسجل حضورها في مشهد الأزياء المعاصرة في البحرين.

ويكرّس بيت الكورار المتفرع عن مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث عمله من أجل إحياء تقاليد التطريز بخيوط الذهب، والتي تُعتبر أحد العناصر الرائعة للتراث غير المادي للبحرين.

ويستخدم حرفيو التطريز مواد خام حديثة وتقنيات تقليدية في محاولة منهم لإعادة تقديم التراث في أشكال اللباس المعاصر.

بيت الكورار، مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث، المحرق

 

فن الأكل والطهى

فن الأكل والطهى

style=width

يعد الإبداع في مجال الطهي أحد القطاعات الصاعدة في البحرين. ومدينة المحرّق تزخر بالعديد من المطاعم التي تُقدم مزيجاً من النكهات البحرينيية والعالمية المتنوعة.

الطعام ثقافة

هي مبادرة تُنظمها هيئة الثقافة البحرين للثقافة والآثار في متحف البحرين الوطني، حيث تجمع في تجارب متعددة ما بين وسائط فنية من عوالم الطهي والفنون التشكيلية. ويصادف عام 2020م النسخة الخامسة من المبادرة، حيث سيلتقى من جديد خمسة طهاة وخمسة فنانين للعمل معاً من أجل الإبداع وإلهام الآخرين.

موس بلاك لايم للشيف لولوة صويلح مع المصوّر الفوتوغرافي إسحاق مدن.
الدورة الخامسة لمبادرة الطعام ثقافة.

 

الأدب

الأدب

style=width

المكتبة الخليفية، والتي تقع في قلب مدينة المحرّق، تُكمّل بشكل مدهش المشهد البصري في شارع الشيخ حمد، حيث تقدّم للجمهور زاوية هادئة لقضاء بعض الوقت. ومن جديد، فإن وظيفة المبنى معززة بتصميم معماري قوي.

معرض البحرين الدولي للكتاب تنظمه كل سنتين هيئة البحرين للثقافة والآثار ودائما ما تختار له موقعاً مرتبطاً بالتراث الثقافي. وتعكس أجنحة المعرض تصاميم معاصرة قوية. وخلال المعرض يتم تدشين العديد من الإصدارات الثقافية بالإضافة إلى المطبوعات الأدبية الهامة الأخرى.

يهدف مشروع نقل المعارف إلى ترجمة 50 كتاباً من أهم المؤلفات العالمية إلى اللغة العربية. وعمل المشروع على تنظيم مؤتمرين في المحرّق، جمع فيهما أساتذة الأدب واستثمر المباني التاريخية والمعاصرة في المدينة كمساحات لاستضافة الحدث.

المكتبة الخليفية

 

فن الخط

فن الخط

style=width

يمتلك فن الخط تاريخاً طويلاً وهو حاضر بقوة في تاريخ اللغة العربية في البحرين.

وتساهم جهود التصميم الجديدة والإبداع في إبقاء الممارسات المرتبطة بالخط حية حتى يومنا هذا.

الخط العربي من إعداد سلمان أكبر، المحرق عاصمة الثقافة الإسلامية