شاركنا في الأنشطة

صنع في البحرين: دعوة مفتوحة للمبدعين

دعوة مفتوحة! لجميع المصمّمين والمبدعين بمملكة البحرين، ندعوكم لفرصة التعاون مع الحرفيّين المحليّين لصنع منتجاتكم ضمن مجموعة منتجات مبادرة "صنع في البحرين". سيتمّ عرض هذه المنتجات للبيع في المتجر الرسمي لـ"صنع في البحرين".

تُتيح لكم هذه الفرصة المساحة لعرض مواهبكم المبتكرة، والتعاون مع الأيادي الحرفيّة المحليّة الماهرة. ستتمّ الموافقة على الاقتراحات المُقدّمة من قِبَل لجنة "صنع في البحرين"، مع توضيح طُرُق تعاون المصمّمين/المبدعين مع الحرفيّين في مركز الجسرة للحِرَف.

 

نبذة عن المبادرة

تمثّل الصناعات والحرف التقليديّة واحدة من أهمّ عناصر التراث الثقافي غير المادّي/الحيّ، والذي يعدّ مادّة استثماريّة استثنائيّة نظرًا لخصوصيّتها بالنسبة لكلّ منطقة، وتأثّرها بالبيئة الاجتماعيّة والجغرافيّة والموارد الطبيعيّة وغيرها. وتتّجه مؤسّسات الثقافة والتراث على مستوى العالم لتحقيق استدامة الحِرَف للحفاظ عليها من الاندثار وللمحافظة عليها كمكوّنٍ أصيل من مكوّنات التراث الوطني.

من خلال علامة "صنع في البحرين" تعيد الهيئة تصوير وتكوينِ الهويّة البصريّة والوظيفيّة لنتاجات الحِرَف اليدويّة والصناعات التقليديّة كيّ تكون تعبيرًا ثقافيًا ممتدًا، منذ نشوء وازدهار هذه الحِرَف عبر مختلف الحضارات التاريخيّة وحتّى اليوم. ولأجل تكريس هذه النتاجات والصفات الإبداعيّة باعتبارها رمزًا للهويّة المحليّة.

تسعى مبادرة "صنع في البحرين" لتحقيق الأهداف التالية:

  • تدشين هويّة جماليّة للحرف المحليّة وتحويلها إلى شراكاتٍ وصناعاتٍ إبداعيّة.
  • التأكيد على أهميّة منتجات الحِرَف اليدويّة كجزءٍ من هويّة البحرين.
  • التعريف بالحِرَف التقليديّة والصناعات اليدويّة وتعميق الإدراك والتوعية بأهميّة هذه الممارسات الإنسانيّة والاجتماعيّة.
  • تطوير المنتج التقليدي عبر إضافة عناصر الحداثة، المعاصرة، الاستدامة والترويج على المستوى المحليّ ولكلّ زوار المنطقة.
  • تشجيع العاملين في هذه الحِرَف على استمرار مزاولة هذه الصناعات التقليديّة.

 

تنقسم مهمّة "صنع في البحرين" إلى قسمين:

- دعم المبدعين:

الصناعات الإبداعيّة، التي يمارسها الحرفيون الناشئون والحرفيون المتمرّسون، باستطاعتها مواصلة ممارساتها التقليديّة مع وجود الدعم المالي الذي تحصل عليه من خلال هذه المبادرة.

من خلال توفير البرامج التدريبيّة والورش، تُتاح الفرصة للمبدعين المقيمين في البحرين لتعلّم هذه المهارات التقليديّة تحت إشراف الحرفيين ذوي الخبرة، وبالتالي ضمان استمراريّة هذه الحِرَف اليدويّة. الهدف من البرنامج هو نقل المعرفة من الحرفي المتمرّس إلى المتدرّبين والحرفيين الناشئين.

- الوصول إلى الجميع:

ستعمل خطوط الإنتاج الجديدة المنبثقة عن هذه المبادرة على توسيع قاعدة الجمهور المحتملة وإثارة الاهتمام بالحِرَف التقليديّة البحرينيّة ورفع الوعي حولها، ليتمّ الترويج لها محلياً، إقليمياً، وعالمياً. تمّ تطوير المنتجات إلى سياقاتٍ المعاصرة، ممّا يُتيح إجراء قناة مشتركة يتواصل فيها المصمّمون الجدد مع نظرائهم من الحرفيين التقليديين.

سيتمّ تشكيل شبكة أكثر شمولاً من المبدعين والمصمّمين، ما بين الحرفيّين المحليّين والمصمّمين الصاعدين على سبيل المثال، ممّا يؤدي إلى تمكين هذا المجتمع الإبداعي كمحصّلة.

 

إرشادات التقديم:

يجب استكمال استمارة المشاركة عبر الموقع الإلكتروني www.culture.gov.bh.

يجب أن تتضمّن المشارَكات:

  • تصوّر مقترح بصيغة PDF يتضمّن: نوع المنتج، فقرة توصيفيّة قصيرة للمُنتَج والحِرفَة، نوع المواد المُستخدمة، الحِرَف التي تمّ توظيفها، الرسومات الأوليّة، الكميّة المتوقّعة، الجدول الزمني المؤقّت، وتكلفة الإنتاج التفصيليّة بالدينار البحريني.
  • يجب على المصمّمين / المبدعين تقديم نموذج أوّلي يوضّح المُنتَج وكيف سيتمّ تضمين الحِرَف التي تمّ اختيارها في عمليّات التصميم والتصنيع.

لاختيار المُنتَج المقدّم، يجب أن تتمّ الموافقة على اقتراح التصميم من قِبَل اللجنة المُعيّنة لمبادرة صنع في البحرين.

للمزيد من الاستفسارات راسلونا على MadeinBahrain@culture.gov.bh

 

الشروط والأحكام:

  1. التقديم مفتوح لجميع المواطنين والمقيمين في مملكة البحرين.
  2. يجب أن يكون عمر المتقدّم 18 سنة فما فوق.
  3. يضمن المتقدّمون أصالة وملكيّة المشروع المُقدّم.
  4. يعتبر الطلب غير مكتمل من دون الرسومات والنماذج الأوليّة اللازمة لمراجعة اللجنة.
  5. قبول المُقترح غير مضمون. ستقوم اللجنة بمراجعة الطلبات المقدّمة، ولها الحق في قبول أو رفض الأفكار حسب ما تراه مناسباً.
  6. سيتلقّى مُقدّم الطلب تأكيداً بالبريد الإلكتروني بمجرّد الموافقة على الاقتراح بنجاح.
  7. إقرار الملكيّة الفكريّة للتصاميم التي سيتم اختيارها وتنفيذها ضمن مشروع "صنع في البحرين".
  8. سيحصل المصمّمون على حقوق التأليف المشترك للعمل المُنتَج مع الحِرَفي.

 
من خلال تقديم هذه المقترحات، يقرّ المشاركون بأنهم قد قرأوا وفهموا الطلب، والشروط والأحكام ذات الصلة.
يقرّ المشاركون كذلك أنّ جميع المنتجات المُقدّمة خاصّة بهم.

استمارة المشاركة