شاركنا في الأنشطة

جائزة "لؤلؤة البحرين"

عن الجائزة:

أنشأت هيئة البحرين للثقافة والآثار "جائزة لؤلؤة البحرين" عربونَ وفاءٍ لعمل الشيخة لولوة بنت محمد بن عبدلله آل خليفة، رائدة العمل الاجتماعي في مملكة البحرين، واستكمالًا لمسيرة عطائها وتخليدًا لاسمها.

تعطى الجائزة مرّةً كلّ سنتين، أثناء فعالية معرض البحرين الدولي للكتاب وفي فضائه. وقد تمّ تسليمها للفائز بها، في نسختها الأولى، عام 2018 مع الاحتفاء بمدينة المحرّق كعاصمة للثقافة الإسلاميّة. وسيتمّ تقديم جائزة 2020 خلال فعاليات المعرض في دورته التاسعة عشرة التي تنتظم في شهر مارس 2020.


شروط المشاركة:

  • أن يقدّم المترشح-فردًا كان أو مؤسّسة-كتابًا تمّ نشره، يتناول، من منظور تنموي، مسائل تتصل بتنوير المجتمع وما يتطلّبه ذلك من رؤى وقيم وسلوكيات تحفّز على الانفتاح الفكري وعلى بثّ روح البذل والتشارك والتسامح بين أبناء المجتمع، نبذًا للعنف وحفاظًا على تماسك المجتمع ومناعته (مواضيع متعلّقة بتنمية المجتمع، التعايش بين أطيافه، التسامح، المواطنة، حقوق الآخر وغيرها). ويمكن أن يكون تناول هذه المسائل على صعيد المجتمع العربي الواحد كما له أن يكون على صعيدٍ عربي أوسع.
  • أن تكون لغة الكتاب اللغة العربية الفصحى.
  • أن يكتفي المترشح بتقديم كتاب واحد، لا أكثر.
  • ألا يكون الكتاب قد سبق له أن فاز بجائزة عربيّة.
  • أن يكون الكتاب قد صدر خلال سنتي 2018-2019 لا قبل ذلك.


آلية المشاركة:

  • ملء استمارة التسجيل وإرسالها، عبر الموقع الالكتروني للهيئة: www.culture.gov.bh.
  • إرسال الكتاب المرشح (خمس نسخ)، مرفقاً بسيرة ذاتية (للفرد) أو نبذة (للمؤسسة) مع نسخة من رسالة التسجيل إلى إدارة الثقافة والفنون هيئة البحرين للثقافة والآثار صندوق بريد 2199 المنامة - مملكة البحرين.
  • آخر أجل لاستلام استمارة التسجيل ونُسخ الكتاب والسيرة الذاتية هو 31/12/2019.


نبذة عن الشيخة لولوة بنت محمد بن عبدلله آل خليفة:

الشيخة لولوة بنت محمد بن عبدالله آل خليفة رائدة العمل الاجتماعي التطوعي، التي عرف عنها أنها تحمل قلبا من ذهب ونفسا كريمة وعطوفة، ورغبة قوية في فعل الخير، فكرت مع مجموعة من النبيلات في خوض غمار العمل التطوعي، فانشأن نادي السيدات أسوة بمثيله في مصر، كما نشطت في توعية نساء القرى بكيفية الاعتناء بأطفالهن حديثي الولادة، ثم حصلت على رخصة لإنشاء جمعية الطفل والأمومة عام 1960.

يذكر أنه الشيخة لولوة رحمها الله حصلت على عدّة أوسمة منها وسام العمل التطوعي خلال الاحتفال بالرائدات العربيات في الوطن العربي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وسام وبراءة من الدرجة الأولى من عاهل البلاد المفدّى صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله ورعاه، العام 2002، ووسام الدرجة الأولى من قبل رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، 2007. كما تمّ تكريمها عام 2010م كرائدة العمل الاجتماعي والتطوعي في البحرين من قبل قرينة عاهل البلاد ورئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة حفظها الله.


دعوة للمشاركة والانضمام لمهمة ثقافية fineart 46