المركز الإعلامي

30 يناير 2018 بعنوان "هل يجب حقًّا تقطيع التاريخ شرائحَ؟"، مشروع نقل المعارف يطلق أحدث إصداراته
بعنوان

صدر، أخيرًا، عن مشروع نقل المعارف التابع لهيئة البحرين للثقافة والآثار كتابٌ بعنوان "هل يجب حقًّا تقطيع التاريخ شرائحَ؟" للمؤرّخ جاك لوغوف. اعتدنا تقطيع التاريخ شرائحَ سمّيناها "عصورًا" و "حِقبًا" و "مراحلَ"، إلخ... وهذا التقطيع جزّأ التاريخ ورسم حدودًا زمنيّة تناقلَتْها الكتب واعتمدها التعليم فرسخت في الأذهان، حواجزَ بين أزمنةٍ هي في الواقع التاريخيّ متواصلةٌ، متداخلة. هكذا اعتدنا حشرَ الظواهر الاجتماعيّة والسياسيّة والثقافيّة في مقاطع زمنيّة ضيقة كتلك التي تطابق عُمر الدّول، مثلًا. هذا في حين أن هذه الظواهر لها امتداداتها، قبلًا وبعدُ، فلا تُفهم ولا تفسّر إلا في مدى زمنيٍّ أطول.

هذا الكتاب الذي وضعه أحد اشهر المؤرخين وأبرزهم تجديدًا للمعرفة بما يسمى "العصر الوسيط" يعرض، باختصار ووضوح، دواعي التحفّظ العلمي على التحقيب التقليدي للتاريخ، مقدّمًا، في ذلك، مثال "العصر الوسيط" الذي يراه أطول ممّا يُقال عنه ومثال "عصر النهضة" الذي يحذّر من "جِدّته المزعومة". في هذا الكتاب الصغير الحجم ما يحفّز القارئ العربي على التفكّر في تحقيب تاريخه، كما رسخ في الأذهان وفي الكتب السائدة، ويدعو إلى إعادة النظر في هذا التحقيب. يتضمن الكتاب المحتويات الرئيسية التالية: تحقيباتٌ قديمة، ميلاد النهضة، النّهضة اليوم، التحقيب والعولمة. كتاب "هل يجب حقًّا تقطيع التاريخ شرائحَ؟"" هو الاصدار الثامن عشر لمشروع نقل المعارف التابع لهيئة البحرين للثقافة والآثار. وقد كان أصدر قبل هذا الكتاب الكتب المترجمة التالية:

"تفكّر: مدخل أخّاذ إلى الفلسفة" لسايمن بلاكبرن، "لغات الفردوس" للمؤرخ موريس أولندر، "هل اعتقد الإغريق بأساطيرهم: بحث في الخيال المكوّن" للكاتب بول فاين، "التحليل النفسي: علمًا وعلاجًا وقضيّة" لعالم التحليل النفسي مصطفى صفوان، "الزمن أطلالًا" لعالم الانتروبولوجيا مارك أوجيه، "أصول الفكر الإغريقي" للمؤرخ جان بيير فرنان، "الأبجديات الثلاث: اللغة والعدد والرمز" للباحثة كلاريس هيرنشميت، "نهاية العالم كما نعرفه" لعالم الاجتماع إيمانويل فالرشتاين، "قصة الفن: مدخل استثنائي لتاريخ الفن" لإرنست غومبرتش، "أينشتاين بيكاسو: المكان والزمان والجمال الذي ينشر الفوضى" لآرثر ميلر، "محتوى الشكل. الخطاب السردي والتمثيل التاريخي" لهايدن وايت، "منطق الكتابة وتنظيم المجتمع" لجاك غودي، "تاريخ اجتماعي لوسائط التواصل" لآسا بريغز وبيتر بُرْك، "الباب: مقاربة إثنولوجيّة" لباسكال ديبي، "اللاّأمكنة، مدخل إلى أنثروبولوجيا الحداثة المفرطة" لمارك أوجيه، "عالمنا الافتراضي: ما هو؟ وما علاقته بالواقع" لبيير ليفي، "هل يجب التفكير في تاريخ العالم بطريقة أخرى" لكريستيان غراتالو.